بوتين: روسيا مستعدة لمحادثات سلام مع أوكرانيا على أساس اتفاقات إسطنبول 2022 والواقع الميداني
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده مستعدة للدخول في محادثات سلام مع أوكرانيا، شريطة أن تستند إلى الاتفاقات التي تم التوصل إليها في إسطنبول عام 2022، إلى جانب ما وصفه بـ"الواقع القائم على الأرض".
وجاءت تصريحات بوتين خلال اجتماع عقده مع أعضاء الحكومة الروسية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حيث أوضح أن موسكو لم تغلق باب التفاوض، لكنها ترى أن أي عملية سلام يجب أن تنطلق من التفاهمات السابقة في إسطنبول، والتي قال إنها كانت قد حظيت بموافقة أولية من الجانب الأوكراني في ذلك الوقت.
وأضاف الرئيس الروسي أن أي مفاوضات مستقبلية ينبغي أن تأخذ في الاعتبار ما جرى التوصل إليه خلال تلك المحادثات، إلى جانب الأطر التي نوقشت لاحقًا، والظروف الراهنة على الأرض، فضلاً عن المبادئ التي طرحها سابقًا في خطاباته المتعلقة بالسياسة الخارجية.
وشدد بوتين على أن روسيا ستواصل العمل على مختلف المسارات، مستندة إلى ما وصفه بـ"استقرار الاقتصاد الروسي" و"إنجازات القوات المسلحة"، في إطار ما اعتبره عوامل داعمة لموقف بلاده في المرحلة الحالية.
